العاب الفيديو هل لها فوائد أم هي مضيعة للوقت؟

العاب الفيديو هل لها فوائد أم هي مضيعة للوقت؟

كثيرا ما يتم انتقاد العاب الفيديو كون البعض منها تتسم بالعنف وتضييع الكثير من الوقت عند المدمين ولكن هناك فوائد للمارسة ولعب تلك الالعاب، ولكن علينا انتقاء واختيار العاب الفيديو المناسبة حيث تكتسب امتيازات عوضا عن السلبيات المعروفة.

ستة فوائد لألعاب الفيديو

ستة فوائد لألعاب الفيديو

العاب الفيديو هل لها فوائد أم مضيعة للوقت؟؟؟؟؟

 ستة فوائد ومميزات للألعاب الفيديو والكمبيوتر

1- ألعاب الفيديو تساعد الاطفال على التعلم بشكل افضل! كيف؟

ان بعض ألعاب الفيديو تمتلك عنصرا واسلوبا تعليميا تساعد الاطفال على تعلم الحروف والارقام والمفردات ومهارات اتخاذ القرار، ان اختيار بعض الالعاب ذات الفائدة الفكرية للاطفال تساعدهم بفهم اساسيات اللغة والمواد العلمية بطرف ترفيهية ومسلية.

2- تساهم العاب الفيديو في تحسين مهارات التفكير الناقد:

ان العاب الفيديو التي تركز على الالغاز تساعد في تحسين مهارات التفكير الناقد لدى الاطفال وكذلك تزيد من مهارة الابداع، وايضا حينما يواجهوا اي مشكلة فانهم سيكونون على مقدرة من اجراء اتصالات منطقية لاحداث معينة، كما انهم سيجدون كيف كان لقراراتهم اثر على المشكلة بشكل عام.

3- تساهم العاب الفيديو بتحسين القدرة على اتخاذ القرارات السريعة.

بينما يتم انتقاد العاب الفيديو من الكثير حينما نتحدث عن الجانب البدني الا ان هناد بعض الفوائد ايضا. حيث تساهم الالعاب التي تحتاج الى رد فعل سريع في تطوير العلاقة بين العين واليد.

4- العاب الفيديو تزيد من نشاطك البدني:

عدد من اجهزة العاب الفيديو اضافت الاستخدام الجسدي كجزء من اللعب مثل جهاز الوي Nintendo Wii الذي يتطلب الوقوف وتنفيذ حركات محددة لواصلة اللعب من قبل اللاعبين. وكذلك الاكس بوكس Xbox و البلاي ستيشن PlayStation. وقد تم التركيز على بعض الالعاب على ان تكون ذات نشاط بدني اكثر وفي الواقع تم اصدار بعض العاب الفيديو لتحقيق تلك الاهداف الرئيسية.

5- العاب الفيديو ممتعة ومسلية:

ان العاب الفيديو في جوهرها ترفيهية اذا كنت تفضل الالعاب مثل اصا الار بي جي  Stick RPG 2 او نداء الواجب Call of Duty، ومن السهل جدا الانخراط في تجربة اللعبة، وليس هناك اي خطأ في التمتع بعض الاحيان باللعبة لتحقيق الغرض نفسه.

وقد صُممت العاب الفيديو لتغطية مجموعة متنوعة من المواضيع والاساليب، وهذا يسمح للاعبين او الولياء الامور من اختيار الالعاب المناسبة لاعمارهم ولتفضيلاتهم الشخصية. ونظام تصنيف وتقييم الالعاب يساعد الناس في اختياراتهم للالعاب التي ربما تكون مثالية لتجربتهم المرجوة.

6- اختر العاب الفيديو المناسبة لمزيد من المتعة وللحد من السلبيات:

من غير المعقول ان نقول ان جميع العاب الفيديو تحتوي على المشاهد العنيفة او اللغة البذيئة او تحتوي على مواضيع الكبار، في الواقع هناك العديد من العاب الفيديو المناسبة لجميع الفئات العمرية والممتعة للجميع تقريبا، فمثلا سلسلة لعبة الليجو Lego والمشهورة بين كل من اللاطفال والكبار والتي تتميز بقلة المواد المرفوضة، وبمراجعة طبيعة محتوى اللعبة نجد انه من السهل ايجاد خيارات تناسب اي شخص في الغالب.

ان مفتاح دمج العاب الفيديو في حياتك هو الاعتدال:

في الواقع ان الحياة مفعمة بالنشاطات التي تفعلها كل يوم ولا بد ان يكون دمج الالعاب في حياتك يرتكز على الاعتدال، وغالباً فإن اي نشاط يزيد عن حده في الاستخدام فانه يأتي بنتائج سلبية، والعاب الفيديو لا تختلف عن ذلك. فإذا وجدت نفسك بعيدا عن استغلال الفرض ولا تؤدي التزامك بسبب رغبتك في استمرار اللعب فانك بحاجة الى راحة من تلك الالعاب او تحديد مدة زمنية او ايام محددة لممارسة و التمتع بألعاب الفيديو.

فوئد العاب الفيديو

فوئد العاب الفيديو

اما هؤلاء الذين يتجاهلون حاجات اساسية في حياتهم بسبب تلك الالعاب فانهم بحاجة الى مساعدة مهنية للتخلص من هذا المرض. فقد يكون الافراط في ممارسة العاب الفيديو من اعراض مشاكل كبيرة في حياتنا مثل الاكتئاب او القلق يلجا اليها اللاعبون لتجنب الحاجات الضرورية في حياتهم.

واخيرا

فان لعب العاب الفيديو بطريقة مسؤولة اي تلعبها بغرض الترفيه دون التأثير على مسؤلياتك في الحياة فيمكنك دمجها في حياتك بحيث لا تكون كل حياتك الا اذا كانت مهنتك.



اعلانات